الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل هي هدنة أم استسلام/ بقلم : منصور رشيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجبهة
تقدمي متميز
تقدمي متميز
avatar

عدد الرسائل : 138
الموقع : فلسطين
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

مُساهمةموضوع: هل هي هدنة أم استسلام/ بقلم : منصور رشيد   الإثنين يونيو 23, 2008 6:58 am

هل هي هدنة أم استسلام/ بقلم : منصور رشيد


إن تعدد البرامج السياسية في الساحة الفلسطينية يعمل على استمرار التناقض حول مختلف المفردات والهموم الوطنية، سواء كانت الهدنة أو الانتخابات أو مفاوضات أو غيرها من المفردات، ولذلك فإن المدخل الحقيقي لمعالجة الوضع السياسي الفلسطيني هو التوجه دون إبطاء نحو تشكيل مرجعية عليا للشعب الفلسطيني من شأنها الاتفاق على برنامج وطني وأساليب تحقيقه للتعامل مع كل ما هو مطروح الآن وما يمكن أن يستجد على ساحة العمل الوطني والخروج عن المصالح الخاصة الضيقة لهذا الح*** أو ذاك ، لأن هموم شعبنا تتركز حول ترتيب بيتنا الداخلي وصيانة وحدتنا الوطنية ووضع القضية المركزية على سلم الأولويات، لتوفير شروط الاستمرار في المقاومة حتى زوال الاحتلال ونيل حقوقنا الوطنية.

وبهذا فإن موضوع الهدنة أو التهدئة أو أي مسمى آخر يطلق للالتفاف حول الحقائق لتظليل الشعب يعد أحد المفردات الجزئية استناداً لهذه الأولويات والهموم الوطنية، لأنه من غير الممكن اختزال قضيتنا بقصة التهدئة أو الهدنة، كما أنه من غير الممكن تطبيقها – دون اتفاق وطني شامل لمجمل القضايا الوطنية – أو أن يتم إخضاع برنامج لآخر أو الاستفراد من جهة أو ح*** في تقرير المصير الوطني دون إجماع وطني.

وهنا أكد أن الشعب الفلسطيني و الأحزاب السياسية وضعت أمام خيارين لا ثالث لهما :
الأول : مقومة الاحتلال وبقاء الحصار .
والتاني : تهدئة أو هدنة "استسلام" ورفع الحصار جزئيا .
إن الهدنة بهذا المفهوم ، والحديث عنها سابق لأوانه، وليس موضوع البحث أو الحديث، لأن الظرف الموضوعي لمثل هذه الهدنة ليس متوفراً اليوم، فالعدو الصهيوني متجه بكل قوة نحو العدوان والتصعيد والاغتيالات وليس نحو السلام والتهدئة . مع إدراكي لمعاناة شعبنا جراء العدوان والحصار فان الخروج من ذلك يكون من خلال توافق وطني حول تكتيك المقاومة بما فيها التهدئة "أين ومتى وكيف" تمارسها بعيداً عن أي اتفاق مع العدو وفي إطار جبهة مقاومة كما نصت عليها وثيقة الوفاق الوطني.

إن كل شعوب الدنيا التي تعرضت للغزو والاحتلال والعدوان قاومت المحتل ولم تلق سلاحها، حتى وهي تفاوضه، إلا بعد نيل الحرية واستعادة الحقوق،، أليست المقاومة حقاً أقرته كل المواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية. فلماذا يحرم على شعبنا الدفاع عن نفسه ويطلب منه أن يتصدى لترسانة الأسلحة الصهيونية بدون سلاح؟ ولماذا لا يتوجه العالم للضغط على المحتل لكي يخرج من أرضنا بدل توجيه الضغوط على شعبنا لحرمانه من أبسط حقوقه في المقاومة والدفاع عن النفس ، لماذا يعتبر كل ما تمارسه دولة الاحتلال ضد جيرانها دفاع عن النفس .
إن ما يطرح اليوم شيء مختلف تماماً، بكل الإشكال والمسميات وقف لمقاومة والانتفاضة دون أي مقابل على صعيد حقوقنا الوطنية، ويأتي ذلك تجاوباً مع المطالب والاشتراطات الصهيونية، وخضوعاً لميزان القوى الأمر الذي يعني الاستسلام ورفع الرايات البيضاء وإلا فماذا يعني الطلب من الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع أنواع العدوان الإجرامي الشامل والمتواصل من نهب الأرض والاغتيالات وهدم البيوت وإبادة جماعية على مدار 60 عام ..، يطلب منه عدم الدفاع عن نفسه وإلقاء سلاحه ووقف انتفاضته ومقاومته كبادرة حسن نية تجاه المعتدي تحت ذرائع التهدئة وإعطاء فرصة للسلام أو وقف عسكرة الانتفاضة أو غير ذلك.

ولذا فإن استمرار طرح الموضوع في ظل هذا العدوان واستمرار الاحتلال، إنما يفتقر للمنطق والعدل والحكمة ولرصيد التجربة النضالية الفلسطينية.
وفي حالة شعب يتعرض للاحتلال، فإن المدخل المنطقي الوحيد للتعامل مع قضيته هو مدخل الحقوق والحرية والتحرير، الأمر الذي يلزم دعم نضال الشعب ومقاومته حتى التحرر وإقامة الدولة المستقلة، وليس منطق الضغط عليه لإخضاعه للاحتلال وتحويله إلى حارس للمعتدي الغاصب.
شبكة ارض كنعان الاخبارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد نصار
تقدمي فعال
تقدمي  فعال
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 29
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل هي هدنة أم استسلام/ بقلم : منصور رشيد   الثلاثاء يونيو 24, 2008 12:04 am

عاشقة الجبهة اشكرك على الموضوع الرائع
flag محمد نصار


complement
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الجبهة
تقدمي متميز
تقدمي متميز
avatar

عدد الرسائل : 138
الموقع : فلسطين
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل هي هدنة أم استسلام/ بقلم : منصور رشيد   الثلاثاء يونيو 24, 2008 12:21 pm

مشكور رفيقي محمد نصار على مرورك الف شكر الك بس تمنيت يكون الموضوع لنقاش ياريت الكل يدخل و يناقش فية لاهميتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل هي هدنة أم استسلام/ بقلم : منصور رشيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم السياسي :: الساحة السياسية.. والوحدة الوطنية-
انتقل الى: